الجهاز العصبي للإنسان

18/1/2009

الجهاز العصبي


تعريف
شبكة اتصالات داخلية في جسم الإنسان تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به .
أجزاء الجهاز العصبي
يتكون الجهاز العصبي للإنسان من ثلاثة أجزاء

1- الجهاز العصبي المركزي: يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها والدماغ عضو شديد التعقيد ، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ.

2- الجهاز العصبي المحيطي: يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة ويتكون من إثنى عشر زوجا من الأعصاب تبدأ من الدماغ وتسمى بالأعصاب القحفية بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجا من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى بالأعصاب النخاعية وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.

3- الجهاز العصبي التلقائي: يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءا خاصا من الجهاز العصبي المحيطي حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم مثل التنفس والهضم دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

وظائف الجهاز العصبي

1- العصبونات أو الخلايا العصبية: والتي تتجمع في شكل حبال تسمى الأعصاب تسلك سبلا متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعا إلى كل مكان من الجسم ، يشترك في إحداث رد فعل الإنسان إلى موقف العديد من العمليات المعقدة داخل الجهاز العصبي والتي لا تستغرق سوى لحظة واحدة فلنأخذ مثلا ماذا يحدث في الجهاز العصبي للإنسان عندما يشاهد نمرا مفترسا ثم في لحظة يطلق ساقيه للريح.

2- التغذية: حمل الجهاز العصبي الطعام المهضوم إلى خلايا الجسم وتدخل تلك المواد الغذائية تيار الدم عن طريق جدار الأمعاء الدقيقة إلى الشعيرات الدموية ويحمل بعدها الدم تلك المواد الغذائية للكبد.

3- التخلص من الفضلات والسموم: يساعد الجهاز العصبي في التخلص من الفضلات والسموم التي تضر بالجسم وتلك المواد هي ثاني أكسيد الكربون والأملاح والنشادر والفضلات الأخرى ومختلف السموم التي تدخل الجسم عن طريق الجهاز الهضمي.

4- وظائف أخرى للجهاز الدوري: يساعد الجهاز العصبي على حماية الجسم من الأمراض، تبتلع كريات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات وأشياء أخرى ضارة وتدمرها وبدوران الدم فإنه يساعد على بقاء درجة حرارة الجسم ثابتة وذلك عن طريق امتصاص الحرارة عن عملية توليد الطاقة بالخلايا.

اضطرابات الجهاز العصبي

يتأثر الجهاز العصبي بالأمراض والإصابات ومن أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعا تصلب الشرايين الذي ينتج عن تراكم الترسبات الذهنية في الشرايين وتسبب تلك الترسبات زيادة صلابة جدران الشرايين وسمكها مما يؤدي إلى التقليل من سرعة سريان الدم وتنتج تجلطات الدم في بعض الأحيان في الأوعية المصابة بتصلب الشرايين وقد تؤدي تلك التجلطات إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

Category : مواضيع في علم النفس | Write a comment | Print

Comments


| Contact author |